د.راجي عوض الصرايرة
2013
الملخص
تستهدف الدراسة الحالية التحقق من الصدق البنائي للصيغة العربية لمقياس الإتجاهات نحو الإحصاء -36) SATS) ((Survey of Attitudes Toward Statistics الذي طو٘ره سكيو ((Schau,2003 بهدف قياس إتجاهات الطلبة نحو الإحصاء، و طبقت الصيغة العربية لمقياس الإتجاهات نحو الإحصاء SATS-36)) على عينة عشوائية قوامها (445) طالباً و طالبةً من كليةِ العلومِ التربويةِ في جامعةَ مؤتةَ، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2013/2012)، وأسفرَ الت٘حققَ من الصدق العاملي للمقياس إلى نموذج سُداسي الأبعاد تكو٘ن بمجملها المقياس الكلي، حيث تبين أنه يقيس ستة أبعاد رئيسية هي : بُعد القيمة، بعد الصعوبة، بُعد الكفاءة المعرفية، البُعد الإنفعالي، بُعد الميل، بُعد الجهد، وهي الأبعاد ذاتها التي تقيسها الأداة الأصلية، وكذلك فقد تم٘ تقص٘ي دلالات ثبات المقياس، فبلغ مُعامل الإت٘ساق الداخلي كرونباخ ألفا للمقياس ككل (0.82)، بينما تراوحت قيم معاملات الثبات للأبعاد من (0.53) إلى (0.73)، وهي مؤشرات ثبات مقبولة .
الكلمات الدالة: الإتجاهات نحو الإحصاء، الصدق البنائي.
مجلة كلية التربية ،جامعة عين شمس، العدد 37، الجزء الثالث، 2013