الملخص :

تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة تسمية الألوان بين المجتمعين الأمريكي والأردني لدى عينة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين (4 -6 سنوات)، وإيضاح مدى التعرف على الألوان الأساسية والثانوية والثلاثية لديهم، ومدى اختلاف ذلك باختلاف كل من الجنسية والعمر والنوع الاجتماعي و ترتيب الطفل في الأسرة. شملت عينة الدراسة (68) طالبا وطالبة في محافظة الكرك في الأردن و(57) طالبا وطالبة في منطقة ينكرز(Yonkers) في ولاية نيويورك (NewYork). وأظهرت النتائج أن أكبر درجة تمييز كان للون الأسود, وأقل درجة تمييز فكانت للون الرمادي, وأظهرت النتائج وجود فروق في قيم الأوساط الحسابية لدرجة تمييز الألوان تعزى لمتغير الجنسية, وكانت الفروق لصالح الطلبة الأمريكيين, وأظهرت كذلك وجود فروق في قيم الأوساط الحسابية لدرجة تمييز الألوان تعزى لمتغير الجنس وكانت الفروق لصالح الطالبات, وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات في درجة تمييز الألوان عند طلبة رياض الأطفال تعزى لمتغير العمر وكانت الفروق لصالح الأطفال ذوي العمر (6) سنوات, وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجة تمييز الألوان عند طلبة رياض الأطفال تعزى لمتغير الترتيب الولادي

مجلة التربية، جامعة الأزهر، العدد (152الجزء الثالث) أبريل. 2013