تقويم البرنامج التدريبي لمعلمي التربية الإسلامية الجدد من وجهة نظرهم في بعض المديريات التربوية في الأردن
د. أحمد محي الدين الكيلاني د. مهند خازر مصطفى
جامعة عمان العربية للدراسات العليا جامعة مؤتة
مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية 2009
المجلد الاول-العدد الثاني ص:195-233
الملخص
هدف هذا البحث إلى تقويم البرنامج التدريبي لمعلمي التربية الإسلامية الجدد في الأردن من وجهة نظرهم، وفي ضوء متغيرات الجنس، والتخصص والمؤهل العلمي المسلكي. تكونت عينة الدراسة من (88) معلماً ومعلمة في مبحث التربية الإسلامية ممن تم تعينهم في العام الدراسي 2005/2006. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير استبانة ثم التأكد من صدقها وثباتها، تكونت من (31) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: أهداف البرنامج، تنفيذ البرنامج، والتقويم في البرنامج.
أظهرت النتائج أن درجة تقويم معلمي التربية الإسلامية الجدد في الأردن للبرنامج التدريبي كانت بدرجة متوسطة، وقد احتل المجال الثالث (التقويم في البرنامج) المرتبة الأولى، في حين جاء المجال الثاني (تنفيذ البرنامج) في المرتبة الثانية، أما المجال الأول (أهداف البرنامج) فقد جاء في المرتبة الثالثة. كما أشارت النتاج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات المعلمين تعزى للجنس والمؤهل العلمي سواء على الأداة ككل أو على أي من مجالاتها، في حين ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص على مجال أهداف البرنامج ولصالح تخصص التربية الإسلامية. وفي ضوء هذه النتائج تمّ التوصل إلى عدد من التوصيات.
An Assessment of an In-Service Training Program in some Educational Directorates in Jordan
From Islamic Education Teachers Point of View
Dr. Ahmad Mohy-Al den Alkelani
Amman Arab University
Dr. Muhannad Khazer Mustafa
Mutah University
Abstract
This research aimed to evaluate Islamic education teachers’ In-Service training program in Jordan from their point of view. In addition, it aimed at finding out the effect of some variables (teacher’s gender, academic discipline and qualification) on teachers’ assessment of the training program. The research sample included (88) new teachers in 2005/ 2006 schools calendar year. The research instrument was a questionnaire consisted of (31) items demonstrated on three main domains namely: program goals, execution and evaluation.
Findings showed that teachers’ degree of assessment regarding the program was on average. In favour of the sample, the order of the domains included in the questionnaire was as follows: evaluation of the program, execution of the program and evaluation of the program. In addition, the findings showed no significant differences regarding the mentioned variables except the discipline on the domain of the program goals and in favour of Islamic education teachers. In the light of the mentioned findings some recommendations were stated.