الملخص :
الْمخْتَصر: هدفت الدّراسة إلى التّعرّف إلى أثر التّعْليم بتوْظيف الْجِدار الرّقمي (PADLET) في تنْمية مهارة الْقراءة والدّافعيّة نحوها لدى طلبة الصّفّ الْأوّل الْابْتدائي في الْمنْطقة الْغربيّة، أبو ظبي، تمَّ اتّباع الْمنْهج شبْه التّجْريبي، وتكوّنتْ العيّنة منْ (42) طالبًا وطالبة منْ مدْرسة روّاد الظّفْرة منْ مدارس الْمنْطقة الْغرْبيّة في أبو ظبي؛ تمّ تقْسيمهم إلى مجْموعةٍ تجْريبيّة درستْ باسْتخْدام الْجِدار الرّقمي، ومجْموعةٍ ضابطةٍ درست بالطّريقة التّقْليديّة، وتألّفت كلّ مجْموعة منْ (21) طالبًا وطالبة، وتحْقيقًا لأهْداف الدّراسة تمّ بناء اخْتبار مهارة الْقراءة في اللّغة الْعربيّة، وَتطْوير مقْياس الدّافعيّة نحْو الْقراءة، وتمّ التّحقّق منْ الصّدْق والثّبات لها، كما تمّ إعْداد الْمحْتوى الْمُدرَّس وفْق الْجِدار الرّقمي. وأشارت النّتائج إلى وجود فروق دالّةٍ إحْصائيًّا بيْن متوسّط درجات الطّلبة في الْمجْموعتيْن التّجْريبيّة والضّابطة في مسْتوى الْقراءة والدّافعيّة نحْو تعلّمها لصالح الْمجْموعة التّجْريبيّة. أهمّ التّوْصيات تَشْجيع المعلّمات على اسْتخْدام (PADLET)في تدْريس مهارة الْقراءة في اللّغة الْعربيّة.