تأثير ابعاد التسويق الداخلي على رضا العاملين وأثرة على ادائهم في البنوك التجارية العاملة في محافظة الكرك
2016 ،3 العدد، 12 دّ
JORDAN JOURNAL OF BUSINESS ADMINISTRATION
ABSTRACT
تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير أبعاد التسويق الداخلي (الثقافة التنظيمية، التفاعل الداخلي، التحفيز والتدريب) على الرضا الوظيفي للعاملين وأثره على أدائهم في قطاع البنوك التجارية العاملة في محافظة الكرك. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين والبالغ عددهم (255) عاملاً في البنوك التجارية العاملة في محافظة الكرك والبالغ عددها (11) بنكاً. وزعت (200) استبيان بشكل عشوائي على مجتمع الدراسة لمنح كل أفراد المجتمع الفرصة المتساوية لاختياره كمستجيب. بعد جمع البيانات، أظهرت النتائج بأنه فقط (184) استجابة كانت صالحة للتحليل الإحصائي النهائي، من خلال استخدام برمجية التحليل الإحصائي (SPSS) العدد (18). أظهرت نتائج اختبار فرضيات الدراسة، إلى قبول الفرضية الرئيسة بوجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين أبعاد التسويق الداخلي كمتغيرات مستقلة (الثقافة التنظيمية، التفاعل الداخلي، التحفيز والتدريب) على المتغير التابع (الرضا الوظيفي). أشارت النتائج الى قبول جميع الفرضيات الفرعية الأربعة، بوجود اثر إيجابي ذو دلالة إحصائية للمتغيرات التابعة منفردة على الرضا الوظيفي للعاملين في قطاع البنوك، حيث احتل عامل التحفيز المرتبة الأولى في التأثير يليه الثقافة التنظيمية، التدريب والتفاعل الداخلي على التوالي. كما أشارت النتائج إلى قبول الفرضية الرئيسة الثانية، بوجود اثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لمتغير الرضا الوظيفي للعاملين على أدائهم. وأخيرا، مجموعة من التوصيات المهمة لكل من المطبقين في القطاع المصرفي وللأبحاث المستقبلية في حقول التسويق والإدارة قدمت في هذه الدراسة.
KEYWORDS
الاداء، الرضا الوظيفي، التسويق الداخلي، الثقافة التنظيمية، التفاعل الداخلي، التحفيز والتدريب