لكل من شركتي الفوسفات والبوتاس في الاردن (LEARNING CURVE) قياس منحنى التعلم
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تقدير آثار منحنى التعلم على المقدرة التنافسية لصناعة الفوسفات والبوتاس في الأردن. إذ تم تقدير
تأثير الخبرة المتراكمة على التكلفة المتوسطة والإنتاجية ، وتم التعبير عن الخبرة المتراكمة بمؤشرين : الإنتاج المتراكم، ورصيد المعرفة التكنولوجية المتجسد في رأس المال .وتشير نتائج الدراسة إلى ضعف المقدرة التنافسية للصناعتين، فقد تبين تزايد التكلفة المتوسطة بتزايد الإنتاج المتراكم وتزايد رصيد المعرفة التكنولوجية ، وتعزى هذه النتيجة إلى تزايد التكلفة بمعدلات فاقت معدلات تزايد الإنتاج ، ويرجع ذلك إلى تزايد الأجور ورسوم التعدين بمعدلات كبيرة ، والى عدم استغلال الطاقات الإنتاجية المتاحة ، والى التدخل الحكومي. وفي سبيل تخفيض تكلفة الإنتاج لتحسين المقدرة التنافسية لهاتين الصناعتين الهامتين وللصناعة الأردنية ككل ، وتوصي الدراسة بـ 1). إعادة النظر بسياسة رسوم التعدين والرسوم الجمركية على المواد الأولية المستوردة . 2). تطبيق أساليب ضبط ومراقبة التكاليف في مجالات: الأجور ، والطاقة ، والتكاليف الإدارية ، ومصاريف التأمين الطبي . 3). تحسين الكفاءة الإنتاجية عن طريق توفير برامج تدريبية متخصصة .
جامعة مؤتة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، قسم الاقتصاد