الملخص : 

المُلخّص هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تقويم واقع برنامج التدريب الميداني، من وجهة نظر طلبة ‏كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، وفقاً لمتغيرات: (النوع الاجتماعي، والمعدل التراكمي، والسنة ‏الدراسية)، وقد تمّ استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتكونت عينة الدراسة من (113) ‏طالباً وطالبة تمّ اختيارهم بالطريقة القصدية، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ تقويم واقع برنامج التدريب ‏الميداني من وجهة نظر طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة جاء بدرجة فوق المتوسط وباتجاه ‏إيجابي، وكذلك أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم واقع برنامج التدريب ‏الميداني تعزى لمتغيرات الدراسة :(النوع الاجتماعي، والمعدل التراكمي، والمستوى الدراسي). وفي ‏ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بزيادة عدد أيام التطبيق لبرنامج التدريب الميداني في المدارس ‏المتعاونة ولمدة أربعة أيام (متصلة)، وكذلك زيادة الاهتمام بالأمور المتعلقة بالإمكانات.

مجلة المناره للبحوث والدراسات