الملخص :

هدفت ف أثر برنامج تعليمي باستخدام الحاسوب في استثمار وقت الدرس ومستوى أداء الإرسال بالكرة الطائرة، هذه الدراسة تعر تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من خلال طلاب الصف الثامن الأساسي من طلاب مدرسة مؤتة الثانوية للبنين ً التابعة لمديرية التربية والتعليم/ لواء المزار الجنوبي للعام الدراسي 2013/2014م، وتكونت عينة الدراسة من (30 (وزعوا طالبا ً، والأخرى المجموعة الضابطة على مجموعتين: إحداهما تجريبية استخدمت البرنامج باستخدام الحاسوب وعددها (15 (طالبا ً استخدمت البرنامج (التقليدي) الاعتيادي وعددها (15 ، (وقام الباحث بتصميم برنامج تعليمي باستخدام الحاسوب لتعليم طالبا مهارة الإرسال من أسفل المواجه والإرسال التنسي المواجه في الكرة الطائرة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا على القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على تحسين مستوي الأداء في مهارتي الإرسال، وأظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارة الإرسال التنسي الموجه والإرسال من أسفل المواجه ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت وجود فروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في استثمار وقت الدرس ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستخدام الحاسوب في تعليم مهارة الإرسال في الكرة الطائرة لما له من أثر إيجابي في استثمار وقت الدرس.

 

2016 ،3 ملحق، 43 دّ دراسات، العلوم التربوية، المج