Print
Category: Exercise Rehabilitation
Hits: 1458

أثر برنامج تدريبي مقترح لتخفيف

حدة أزمة الربو الصدري عند الأطفال في محافظة الكرك

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير البرنامج التدريبي المقترح المشتمل على مجموعة من التمرينات الهوائية على تخفيف حدة أزمة الربو الصدري لدى عينة الدراسة وذلك تبعا لمتغيرات معدل التنفس/ دقيقة ومحيط الصدر في الوضع الطبيعي، وعند أقصى شهيق وأقصى زفير، وحجم هواء الزفير في الثانية الأولى، وأقصى معدل لانسياب الزفير وأقصى زمن للزفير (اختبار الهسنج). كما هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي له دور في تخفيف حدة أزمة الربو الصدري لدى الأطفال في محافظة الكرك بحيث يراعي احتياجات تلك الفئة البدنية والصحية.

وقد اشتملت عينة الدراسة على (7) أفراد من الأطفال الذكور المصابين بالربو الصدري واستخدم الباحث المنهج التجريبي وفق أحد تصميماته الأساسية المسمى بالقياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة، نظراً لملاءمته وطبيعة هذه الدراسة.

وقد استغرق تطبيق البرنامج التدريبي ثمانية أسابيع متصلة بواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع حيث كان زمن الوحدة التدريبية الواحدة ستين دقيقة.

وقد أظهرت نتائج هـذه الدراسة وجود تغيرات ذات دلالة إحصائية في المتغيرات (معدل التنفس/ دقيقة، أقصى معدل لحجم هواء الزفير في الثانية الأولى، أقصى معدل لانسياب الزفير، أقصى زمن للزفير (اختبار الهسنج) في حين لم تظهر تغيرات دالة إحصائياً في محيط الصدر في الوضع الطبيعي، عند أقصى شهيق وعند أقصى زفير.

ويوصي الباحث بضرورة استخدام هذا البرنامج التدريبي للأطفال من المرحلة العمرية نفسها لما له من آثار إيجابية على الأداء والمستوى العام للياقة الصحية، وكذلك تطبيق برامج خاصة بالإناث ومقارنة تأثيرها على كلا الجنسين وأوصى الباحث بإجراء دراسات مشابهة على فئات عمرية مختلفة مع زيادة عدد أفراد العينة وأوصى بإجراء دراسات مشابهة بزيادة الفترات الزمنية للبرنامج بحيث تزيد عن 8 أسابيع ليكون تأثير البرنامج التدريبي أكثر وضوحاً