الزمن في القرآن

للزمن أهمية عظيمة حتى قال تعالى: ]هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً[ [سورة الدهر، آية: (1)] لقد نبه أهل العلم على ما للزمن من أهمية بالغة في حياة المسلمين 0 ليستفيدوا منه بدلا  من ضياعه هدرا ، ومع ذلك لا نجد دراسات وأبحاث مباشرة متعلقة به. فالقارئ لآيات الله تعالى ، يمر بالعديد من المفردات الزمنية ، حتى أن القرآن الكريم مليء بأنواع القسم : بالعصر، والضحى، والفجر .... والشيء المقسم به شيء مهم وعظيم.

أخذ العبرة من استغلال الغير للزمن، فقد استفاد منه العالم الغربي ، حتى وصلوا بحضارتهم إلى أعلي درجات الرقي والتقدم ، والأولى بنا نحن المسلمين أن نسخره لأنفسنا.

إن كثرة الألفاظ القرآنية الدالة على الزمن لتحفزنا للعمل الجاد . ولذلك فقد تناول البحث الأمور التالية:

1- عناية القرآن بالزمن .                      2- أخذ العبرة من نماذج مقادير الزمن.

3- الأزمان الفاضلة في القرآن الكريم.         4- وحدات قياس التاريخ في القرآن الكريم.

5- الزمن في الحديث النبوي.

وبعد فهذا جهد المقل في هذا البحث وفي حدود المعرفة أضعه بين يدي القارئ المسلم ليعلم أن الوقت من أهم الركائز الأساسية في حياة الأمة الإسلامية .

 

 

Time in the Quran

Time has a great importance in the Qur’an even Allah says: [There has certainly come upon man a period of time when he was not a thing spoken of].  Al-Dahr، verse: (1).

Scholars of Islam  advise Muslims to take opportunities of time and not waste it، even though we shouldn’t find  written researches about it. Reciting the Qur’an gives a person a great deal of importance of time by many words there mention different meanings about time، which teaches us to work hard.. As such this paper puts us on the way .

The writer divides the paper into five points:

1- Qur’an gives a great deal about time.

2- Taking advantages from several kinds of time.

3- Excellent times mention in the Qur’an.

4- Communication units of history in the Qur’an.

5- Time in the Tradition of the Prophet (peace and blessings upon Him)

At last I try my best and knowledge to put in the hands of readers the importance of time، to know that time is the most important thing in the life of Muslims.