Print
Category: Public Law
Hits: 1333

مدى الحد من التصرفات الصورية في قانـون ضريبة الدخل الأردني رقم (34) لسنة 2014

الدكتور: عبدالرؤوف أحمد مفلح الكساسبة.

مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت،2015.

الملخص

عمِل المُشرِّع الضريبي على مكافحة التصرفات الصورية التي يمكن أن يجريها المكلفين على دخولهم تهرباً من العبء الضريبي؛ من خلال منح الإدارة الضريبة القدرة على إهدار مثل هذه التصرفات، ضمن المادة (20) من قانون ضريبة الدخل الأردني رقم (34) لسنة 2014 الحالي، إلّا أن المشرع –في الوقت ذاته- وقع في مفارقة تشريعية؛ عندما عمل على إيراد نصوص أخرى تتضمن ثغرات تمكّن المكلفين من الالتفاف عليها، مما جعلها تشكل بيئة خصبة تدفعهم إلى مثل هذه التصرفات بسبب التباين في احتساب العبء الضريبي بين مكلفين متماثلين في الأعباء والدخول. ويبدو ذلك جليا من خلال استقراء الأحكام القانونية الناظمة للتباين في احتساب الإعفاءات العائلية الواردة في المادة التاسعة من هذا القانون، ولعل أن أفضل السبل لمعالجته يكّمن في العودة إلى الأسلوب الذي كان معمولا به وفق قانون ضريبة الدخل رقم (57) لسنة 1985 مع توسيع رقعة الإعفاءات العائلية بشكل يجنب المكلفين اللجوء لمثل هذا التصرفات.

ومن الثغرات القانونية التي تسهل التصرفات الصورية أيضاً؛ الآلية الجديدة في محاسبة الشركات الصغيرة سواء من خلال مساواتها بنسب الخضوع للعبء الضريبي مع الشركات الكبيرة -رغم التفاوت في الدخول بينهما- أو من خلال عدم مساواتها مع المؤسسات الفردية المماثلة لها دخلا ونشاطا،ً مما يشكل صورة من صور عدم العدالة الضريبية التي تدفع المكلفين لإجراء بعض التصرفات الصورية، مستغلين بعض الثغرات التشريعية في القانون الجديد. منوهين الى ضرورة معالجة آلية احتساب العبء الضريبي للشركات الصغيرة بما يحقق العدالة بينها وبين المؤسسات الفردية، من جهة، وبينها وبين الشركات الكبيرة، من جهة أخرى.

 

الكلمات الدالة: التصرفات الصورية، قانون ضريبة الدخل الأردني.


Constraints on Artificial Transactions under the Jordanian Income Tax Law number 34 of 2014

By: Abdur-Raouf A. AL-Kasasbeh

Faculty of Law- Yarmouk University- Jordan

 

Abstract

Pursuant to article 20 of the Income Tax Law number 34 of 2014 (ITL), the Tax Department is conferred some powers to combat artificial transactions that are used to evade taxes. However, the legislature has inadvertently provided some provisions that may provoke tax payers to contrive artificial transactions so as to split the income and, consequently, reduce the tax burden. Such artificial transactions may be made as a result of: unequal family exemptions under article 9 of the (ITL) and the equality of taxation treatment between big companies and small companies.

          The writer argues that solution of the problems relating to loopholes generated from family exemptions  can be found in the Income Tax Law number 57 of 1985 to which the legislature is recommended to resort. and through treating small companies like individual enterprises of similar capital and revenues.

   

Keywords: Artificial Transactions, Jordanian temporary income tax Law.