عيب الشكل وأثره في القرار الاداري

بحث مشترك مع كل من: الدكتورة صفاء محود سويلمين، والدكتور احمد عارف ضلاعين

مجلة دراسات التابعة للجامعة الأردنية (مجلة علوم الشريعة والقانون) المجلد 40، ملحق 1، 2013

ملخص

يقصد بأوجه إلغاء القرار الإداري تلك العيوب التي تشوب القرار الإداري فتجعله غير مشروع وجديرا بالإلغاء.

ويعتبر عيب الشكل من أسباب إلغاء القرار الإداري ويعرف بأنه تجاوز او اغفال الإدارة للشروط التي يوجب القانون أو المبادئ العامة إتباعها في إصدار قراراتها.

والغاية من إقرار قواعد الشكل حماية المصلحة العامة المتمثلة في مصلحة الإدارة عبر حماية قراراتها من خلال حملها على التروي والدقة في إصدار قراراتها وحماية مصلحة الأفراد وحقوقهم وضماناتهم أمام الإدارة وما لها من سلطة.

وقد تصدت محكمة العدل العليا لعيب الشكل وتبنت المعايير المختلفة التي جيء بها للتمييز بين الشكليات الجوهرية والثانوية، وكذلك طرق معالجة القرار المعيب بعيب الشكل مع تأكيدها على وجوب جسامة العيب وتأثيره على مضمون القرار حتى تقضي ببطلانه.


 

Abstract

Reasons for rescinding administrative decisions means, these defects that occurs to administrative decisions.

Formality Defect as one of the reasons for rescinding administrative decisions means, the noncompliance of the administrative authorities with the procedural formalities forced by the legislature in delivering its administrative decisions.

The answer why we aim formality, is to protect public authorities behind individual benefits and interests.

High court of Justice aims to deal with formality Defect by adopting all method found to make defer between substantial and unsubstantial defects conditional with substantial defect to cancel the