الملخص :

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستويات السعادة لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة تبعاً لمتغيرات ممارسة النشاط البدني، السنة الدراسية، والنوع الاجتماعي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة تكونت من (232) طالباً وطالبة من طلبة البكالوريوس في كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة. واستخدم الباحث مقياس أوكسفورد للسعادة الذي قام بتصميمه (Hils and Argyle) وبالصورة النهائية التي أظهرتها دراسة (عليوة، 2019) حيث أوجدت له صدق وثبات لغايات التقنين وذلك بعد ترجمته إلى اللغة العربية، وتكون المقياس من (29) فقرة تقيس الشعور بالسعادة بشكل عام. وأظهرت النتائج أن مستوى السعادة لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة كان متوسطا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات السعادة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات السعادة تبعا لمتغير السنة الدراسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة بين متوسطات السعادة تبعاً لمتغير ممارسة النشاط البدني. وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات على عينات مختلفة من طلبة الجامعات.