الملخص : الذكاءات المتعددة لطلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة د. معتصم أحمد الخطاطبة  استاذ دكتور, قسم التربية الرياضية, كلية علوم الرياضة, جامعة مؤتة د. معن أحمد الشعلان  استاذ مشارك, قسم التربية الرياضية, كلية علوم الرياضة, جامعة مؤتة   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نوع الذكاءات المتعددة لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة, والفروق في نوع الذكاءات المتعددة لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة, تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس, التخصص), واستخدم الباحثان المنهج الوصفي, وتكونت عينة الدراسة من (454) طالباً وطالبة  من طلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة  للعام الدراسي 2015/2016م, ولجمع البيانات قام الباحثان باستخدام مقياس مكينزي Mckenzie  (1999) للذكاءات المتعددة.  و تم استخدام الأساليب الإحصائية اللازمة كالمتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، والنسب المئوية, ومعامل كرونباخ الفا, ومعامل ارتباط بيرسون, وجاء ترتيب الذكاءات لعينة الدراسة كالتالي : الذكاء الشخصي الذاتي, ثم الجسمي الحركي, ثم  الوجودي, ثم الاجتماعي, ثم الطبيعي, ثم المنطقي الرياضي, ثم المكاني البصري, ثم الموسيقي, ثم اللغوي, وبينت نتائج الدراسة  وجود فروق بين طلبة قسم التربية الرياضة وقسم التأهيل ولصالح قسم التربية الرياضية في الذكاء المكاني البصري, والجسمي الحركي, والموسيقي, والاجتماعي, والوجودي. وعدم وجود فروق بين القسمين في الذكاء اللغوي, والمنطقي الرياضي, والشخصي الذاتي, والطبيعي. ووجود فروق بين الذكور والاناث ولصالح الذكور في الذكاء الاجتماعي, ووجود فروق لصالح الاناث في الذكاء المكاني البصري و الجسمي الحركي والموسيقي و الطبيعي, وعدم وجود فروق بين الذكور والاناث في الذكاء اللغوي والمنطقي الرياضي والوجودي, وأوصت الدراسة في ضرورة التعديل في الخطط الدراسية بما يتناسب مع خصائص الذكاءات المميزة لطلبة كلية علوم الرياضة (الشخصي الذاتي, الجسمي الحركي, الوجودي, الاجتماعي, الطبيعي), وتوظيف اللغة العربية الفصحى بطريقة سليمة خلال التعليم, والتواصل لتنمية الجوانب المتعددة للذكاء اللغوي.