الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى القدرات التوافقية لدى طلبة مساق اللياقة البدنية في كلية علوم الرياضة/ جامعة مؤتة، و التعرف إلى الفروق بين الذكور و الإناث في هذه القدرات التوافقية، حيث استخدم الباحثون المنهج الوصفي لمناسبته و طبيعة هذه الدراسة، و اشتملت عينة البحث (53) طالبا و طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حيث قاموا بتطبيق عدد من الاختبارات لقياس التوافق (اختبار الدوائر المرقمة، اختبار الجري حول الأقماع، رمي الكرات و استقبالها اختبار، ركل الكرة باتجاه الحائط، اختبار سرعة الربط بين الحركات المختلفة التوافق الكلي)، المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار (ت) للعينات المستقلة و معامل ارتباط بيرسون للحصول على نتئج الدراسة، و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الدوائر المرقمة، و اختبار الجري حول الأقماع، و اختبار استقبال الكرات و رميها (لليد اليمنى و اليد اليسرى و كلتا اليدين)، و اختبار ركل الكرة باتجاه الحائط للقدم اليمنى، في اختبار ركل الكرة باتجاه الحائط لمجموع الركلات للقدمين تعزى لمتغير الجنس، و من خلال المتوسطات الحسابية يلاحظ بأن الفروق لصالح الذكور من خلال ظهور تكرارت أكبر، و هي لصالح الذكور. و أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في اختبار ركل الكرة باتجاه الحائط للقدم اليسرى اختبار سرعة الربط بين الحركات المختلفة تعزى لمتغير الجنس. و أخيرا أوصت الدراسة بتبني تدريبات ترفع مستوى التوافق الكلي للطلبة، و خصوصا في السنة الأولى ؛ لما لهذا العنصر من أثر إيجابي على الكثير من المهارات و الألعاب بشكل عام. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية العدد المجلد 30، العدد 1 (28 فبراير/شباط 2015)، ص ص. 237-272، 36ص. الناشر جامعة مؤتة عمادة البحث العلمي تاريخ النشر 2015-02-28 دولة النشر الأردن