مجلة دراﺳﺎت، اﻟﻌﻠوم اﻟﺘرﺒوﯿﺔ، اﻟﻤﺠﻠّد 45، اﻟﻌدد 4، اﻟﻤﻠﺤق 1، ص103-122.
الدكتور عصام ناجح أبو شهاب، كلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة.
This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
.الدكتور ياسين علي محجوب المحارمة، جامعة العلوم الاسلامية العالمية
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الأنماط القيادية السائدة لدى مشرفي الانشطة الرياضية في مديريات التربية والتعليم وعلاقتها بإدارة الازمات من وجهة نظر رؤساء إقسامهم وفقاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة، الاقليم)، وتكونت عينة الدراسة من رؤساء أقسام الرياضة المدرسية في مديريات التربية والتعليم في المملكة والبالغ عددهم (38) رئيساً، واستخدم الباحثان المنهج والوصفي بصورته المسحية، وتم استخدام الاستبيان لقياس الانماط القيادية وادارة الازمات بحيث تكون من (29) فقرة لقياس الانماط القيادية موزعة على ثلاثة مجالات وهي (النمط الديمقراطي، النمط الاوتوقراطي، النمط المتساهل)، وتم استخدام (16) فقرة لقياس ادارة الازمات موزعة على اربعة مجالات وهي (الاستعداد والوقاية، اكتشاف اشارات الانذار، استعادة النشاط، احتواء الاضرار)، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي واختبارات شافية للمقارنات البعدية، واظهرت نتائج الدراسة إلى ان الأنماط القيادية لدى مشرفي الانشطة الرياضية بدرجة متوسطة في ما عدا النمط الديمقراطي جاء بدرجة كبيرة، وكذلك عدم وجود فروق دالة احصائياَ تعزى لمتغير المؤهل العلمي والخبرة فيما عدا النمط الاوتوقراطي اظهرت النتائج فروق تعزى لمتغير الخبرة، وكذلك وجود فروق دالة احصائياَ تعزى لمتغير الاقليم، واظهرت النتائج ايضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين النمط الديمقراطي وادارة الازمات لدى مشرفي الانشطة الرياضية في مديريات التربية الرياضية في الاردن، وفي ضوء ما توصلت اليه الدراسة يوصي الباحثان بضرورة تفعيل نمط السلوك القيادي الديمقراطي لدى مشرفي الانشطة الرياضية عن طريق اعداد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال القيادة والإدارة الرياضية.