دراسات، العلوم التربوية، المجلد 47، العدد 2، 2020

 

عصام ناجح أبو شهاب           رأفت عمر العديلي

كلية علوم الرياضة-جامعة مؤتة

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

 

الملخص

 

      هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تعليمي مقترح في تحسن بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لدى الأفراد الذين يعانون من متلازمة داون, واستخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة المجموعة التجريبية الواحدة وبالقياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة (20) فرداً من الذين يعانون من متلازمة داون ذكور، وتراوحت أعمارهم ما بين (18-22) سنة, تم اختيارهم بالطريقة القصدية من مركز تأهيل عقربا الأشخاص ذوي الاعاقة, حيث تم أستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوصف مستوى الأداء في التطبيق القبلي والبعدي لاختبارات الدراسة، وتم استخدام اختبار(ت) للعينات المرتبطة للكشف عن وجود فروق بين الاداء في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبارات الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين القياس القبلي والبعدي على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لدى المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي لدى الأفراد الذين يعانون من متلازمة داون, وأوصى الباحث بضرورة اعتماد البرنامج المقترح كوسيلة لتعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لدى الأفراد الذين يعانون من متلازمة داون.