هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تقييم الأنماط الإشراقية لدى مشرفي التربية الرياضية في مديرية التربية والتعليم في لواء القويسمة من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية، استخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتم استخدم الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية القصدية وبلغت (98) معلمًا ومعلمة، بواقع (44) معلما و(54) معلمة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المتعدد كأساليب إحصائية. أظهرت النتائج أن مشرفي التربية الرياضية يستخدمون الأنماط الإشرافية الخمسة عند تقويم أداء معلمي التربية الرياضية وهذه الأنماط هي (الديكتاتوري، والسلبي، والإكلينيكي، والدبلوماسي) بدرجة متوسطة، بينما جاء النمط الديمقراطي بدرجة مرتفعة. أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مديرية التربية والتعليم في لواء القويسمة، حول تقييم الأنماط الإشرافية لدى مشرفي التربية الرياضية تبعا لمتغيرات الدراسة. يوصي الباحثان إدراج مساقات متخصصة في الإشراف التربوي الرياضي ضمن الخطط الدراسية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

2019 ،2 ملحق، 1 العدد، 46 دّ دراسات، العلوم التربوية، المج