المخلص :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مؤشرات الضغوط في البناء الإجتماعي الأردني على الإنحراف لدى الشباب من وجهة نظر طلبة كلية الدراسات العليا في كلية العلوم الإجتماعية - جامعة مؤتة . ولتحقيق الهدف من الدراسة إعتمدت الدراسة على المسح الإجتماعي بإستخدام أداة الإستبيان ، وتم إختيار عينة من طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم الإجتماعية في جامعة مؤتة تكونت من (230) طالب وطالبة ، شكلوا ما نسبته (46.5%) من إجمالي أفراد مجتمع الدراسة . وأظهرت نتائج الدراسة أن مؤشرات الضغوط في البناء الإجتماعي و دورها بالإنحراف لدى الشباب في المجتمع الأردني من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة مؤتة جاء مرتفعا وبمتوسط حسابي (3.77) ، حيث جاء مجال ( إنسداد الطرق لتحقيق الأهداف الإيجابية ) في المرتبة الأولى وبمستوى مرتفع ، وجاء في المرتبة الثانية مجال ( الضغوط الناتجة عن المثيرات السلبية ) وبمستوى مرتفع أيضا ، وجاء في المرتبة الثالثة ( عدم التوازن في البناء الإجتماعي ) بمستوى متوسط . وقد أوصت الدراسة بضرورة فتح الأفاق أمام الشباب في تحقيق طموحاتهم ، وخلق فرص عمل للشباب لتحسين فرص الإندماج الإجتماعي داخل المجتمع وعدم إنجذابهم للسلوك المنحرف .