Print
Category: Psychology
Hits: 2103

 

أثر التنشئة الوالدية ومفهوم الذات على الكفاية الاجتماعية عند طلبة

المرحلة الأساسية العليا في مديريات التربية والتعليم لمحافظة الكرك

ملخص

هدفت هذه الدراسة الى الكشف  عن اثر التنشئة الوالدية ومفهوم الذات على الكفاية الاجتماعية لددى طلبة المرحلة الاساسية العليا في محافظة الكرك حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المرحلة الاساسية العليا في المدارس الحكومية كما تم اختيار عينة الدراسة من المجتمع بطريقة العين العشوائية حيث كانت الشعبة هي وحدة الاختيار في المدرسة.

وقد شملت عينة الدراسة (478) طالبا وطالبة .

تم استخدام مقياس مفهوم الذات الذي اعده (الكيلاني وعباس 1981) وتكون من (112) فقرة كما استخدم مقياس التنشئة الوالدية وهو من اعداد (الشلبي 1993) وتكون من 28 فقرة تناولت البعد الديمقراطي الذي يتصف فية الوالدان بالتقبل والمساواة والاستقلالية  واستخدام ايضا مقياسا للكفاية الاجتماعية بعد اجراء التعديلات اللازمة واشتمل هذا المقياس على (26 فقرة) متدرجة ضمن اربع درجات حسب مقياس ليكرت وقد جرى التاكد من صدقه وثباته واستخدمت المتوسطات وتحليل التباين الثلاثي (2*2*2) لمعرفة اثر كل من علاقة التنشاة الوالدية ومفهوم الذات والتفاعل بينهما على الكفاية الاجتماعية وقد اضهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية على مستوى الدلالة (0.05 = α) لكل من المتغيرات المستقلة :

نمط تنشئة الام وكانت الفروق لصالح التلاميذ ذوي نمط التنشئة الديمقراطية كما اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية على مستوى الدلالة (0.05 = α)      للتفاعلات الثنائية بين نمط تنشئة الاب ونمط تنشئة الام ومفهوم الذات بينما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية على مستوى الدلالة (0.05 = α)     للمتغيرات والتفاعلات الاخرى .

الكلمات الدالة التنشئة الوالدية ,مفهوم الات ,الكفاية الاجتماعية