الملخص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على التشوهات المعرفية، وعلاقتها بقلق العولمة لدى طلبة جامعة مؤتة، وتكونت عينة الدراسة من (634) طالباً، وطالبة تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة من طلبة جامعة مؤتة، وتم تطوير مقياسين، وهما مقياس التشوهات المعرفية، ومقياس قلق العولمة، واتَضح من نتائج الدراسة إن المتوسط الكلي للتشوهات المعرفية جاء بدرجة متوسطة، وجاء بعد الاستدلال الاعتباطي هو الأعلى في مقياس التشوهات، وأقلها التجريد الانتقائي، كما جاء قلق العولمة بدرجة مرتفعة، وفسرت التشوهات المعرفية في قلق العولمة لدى طلبة جامعة مؤتة  ما مقداره ( 0.723 ) وهي قوة تفسير مرتفعة مما يدلل على وجود أثر للتشوهات المعرفية في قلق العولمة لدى أفراد عينة الدراسة.     مجلة جامعة مؤتة سلسلة العلوم الانسانية (مقبول للنشر 2020)