الملخص :
هدفت هذه الدراسة الكشف عن دافعية طلبة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة مؤتة لتعلم اللغة الإنجليزية من وجهة نظرهم، لدى عينة مكونة من (289) والذين استجابوا لإستبانة إلكترونية مكونة من (36) فقرة موزعة على مجالين، هما: الدافعية الإندماجية، والدافعية الأدواتية. اجريت الدراسة في الفصل الدراسي ألاول من العام الجامعي 2023-2024. واظهرت النتائج ان دافعية الطلبة جاءت مرتفعة في المجالين،حيث بلغ المتوسط الحسابي في الدافعية الأدواتية (3.858) والإنحراف المعياري (0.73) والمتوسط الحسابي في الدافعية الإندماجية جاء مرتفعا كذلك بمتوسط حسابي بلغ (3.927) وإنحراف معياري (0.65) إلا أن مجال الدافعية الإندماجية جاء بمتوسط حسابي أعلى من الدافعية الأدواتية. كما اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا في دافعية الطلبة الأدواتية والإندماجية تعزى لفئة المعدل التراكمي، وكذلك وجود فروق دالة احصائيا في مجال الدافعية الإندماجية تعزى للسنة الدراسية؛ حيث كان المتوسط الحسابي لطلبة السنة الأولى أقل من المتوسط الحسابي لباقي السنوات الدراسية. وأخيرًا، لم تظهر النتائج وجود فروق دالة احصائيا في دافعية الطلبة في أي من المجالين تعزى للنوع الإجتماعي، وكذلك لم يكن هناك فروق دالة احصائيا في مجال الدافعية الأدواتية تعزى لسنة الدراسة. بناء على هذه النتائج تمت التوصية بتشجيع طلبة السنة الاولى والطلبة ذوي المعدلات في الفئة 60-69 ليكون لديهم نضرة ايجابية عن تعلم اللغة الانجليزية. (الكلمات المفتاحية: دافعية أدواتية، دافعية اندماجية، اللغة الام، تعلم اللغة إنجليزية، لغة ثانية.)