الملخص :

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرفّ الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحاسوب في مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الحاسوب في مديرية التربية والتعليم لواء المزار الجنوبي والبالغ عددهم (93) معلماً ومعلمة، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (44) معلماً ومعلمة، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة للعام الدراسي 2017-2018، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانه تم إعدادها لقياس الاحتياجات التدريبية مكونة من ثلاث أبعاد (التخطيط، النمو المهني والأكاديمي، التقويم)، بعد التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت النتائج أن درجة الاحتياجات التدريبية لعينة الدراسة كانت بدرجة مرتفعة. (الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية، معلمي الحاسوب، مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي).