الطويسي، أحمد، والبدور عدنان(2009)
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام إستراتيجية الذكاءات المتعددة في التدريس على تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في مبحث التربية المهنية.
تكونت عينة الدراسة من (72) طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس في مدرسة جامعة مؤتة النموذجية للفصل الثاني من العام الدراسي 2007/2008، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (36) طالباً، درست باستخدام إستراتيجية الذكاءات المتعددة، وضابطة(36) طالباً درست باستخدام الطريقة التقليدية. تم تصميم اختبار تكون في صورته النهائية من (30) فقرة.
كشفت نتائج الدراسة عن الآتي:
1.تفوق إستراتيجية التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة على الطريقة التقليدية، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية(25 . 23)، وهو يفوق المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة والذي بلغ (22.00).
2. هناك فرق ذو دلالة إحصائية في تحصيل عينة الدراسة بلغت ( 0.001)، تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، ولصالح الإناث.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس والنوع الاجتماعي.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات ركزت على: ضرورة توظيف إستراتيجية التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تدريس مبحث التربية المهنية لمختلف الصفوف، وتصميم دورات تدريبية لمعلمي مبحث التربية المهنية لتعريفهم بمهارات استخدام إستراتيجية الذكاءات المتعددة.
الكلمات الدالة: (التربية المهنية، إستراتيجية الذكاءات المتعددة، تحصيل الطلبة).
مجلة مؤتة للبحوث والدراسات-جامعة مؤتة. مجلد(24) العدد(2)