الملخص :

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعليه برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الجشطالتي في تنمية الاستبصار لدى الشباب المتعطلين عن العمل، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة مسحية بلغت (386) فرداً وعينة تجريبية بلغت، (24) شاباً من المتعطلين عن العمل، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعة تجريبية بلغ عددهم (12) فرداً تعرضوا للبرنامج الإرشادي، ومجموعة ضابطة من (12) فرداً، وقد تم تطوير مقياس الاستبصار، كما تم بناء وتطبيق برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الجشطالتي، بلغ (10) جلسات، وأشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط في الاستبصار لدى المتعطلين عن العمل، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في الاستبصار لصالح المجموعة التجريبية على القياس البعدي، وأظهرت النتائج أيضاً استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية الاستبصار، في القياسين البعدي، والتتبعي بعد مدة شهر من انتهاء تطبيق البرنامج.