الملخص :
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مخاطر الألعاب الإلكترونية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في منطقة المزار الجنوبي في محافظة الكرك، وتكونت عينة الدراسة من (531) طالباً وطالبة، وتم تطبيق أداة الدراسة بعد التأكد من صدقها. والاتساق. وتكونت أداة الدراسة من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات (المخاطر الصحية، والمخاطر النفسية، والمخاطر الاجتماعية، والمخاطر المعرفية). أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام للمخاطر الناشئة عن استخدام الطلبة لتقنيات الاتصال الإلكترونية، حسب تقديرات عينة الدراسة، كان بمستوى مرتفع في جميع مجالات الدراسة، حيث كان مجال المخاطر على الجوانب الاجتماعية من الطلاب الحاصلين على المركز الأول، وجاء مجال المخاطر المعرفية في المركز الثاني، وفي المركز الثالث (قبل الأخير) مجال المخاطر النفسية للطلاب، وفي المركز الرابع (الأخير) مجال المخاطر الصحية، وفي المركز الرابع (الأخير) مجال المخاطر الصحية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى مخاطر استخدام تقنيات الاتصال الإلكتروني على الطلاب تبعاً لمتغير الجنس لصالح الطلاب الذكور.