الملخص :

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى علاقة الاتزان الانفعالي بالنضج المهني لدى طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة الكرك(دراسة تنبؤية)، فقد تكونت عينة الدراسة من (800) طالباً وطالبةً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس كرايتس Crites للنضج المهني، وتطوير مقياس الاتزان الانفعالي بعد التأكد من دلالات صدقهم وثباتهم، وأظهرت النتائج أن مستوى الاتزان الانفعالي والنضج المهني لدى طلبة الصف الأول الثانوي جاء متوسطاً، ووجود علاقة ارتباطية طردية بين الاتزان الانفعالي والنضج المهني، وأن الاتزان الانفعالي يفسر ما نسبته (0.335) من النضج المهني، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى النضج المهني يعزى للجنس ولصالح الذكور، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتزان الانفعالي تعزى للجنس، وأوصت الدراسة تفعيل دور المرشد المدرسي في عقد لقاءات مستمرة ومكثفه للطلبة في فترة الاختيار المهني وتزويدهم بكل ما هو جديد حول المهن المطلوبة والراكدة والمشبعة وكيفية جمع البيانات عن المهن المرغوبة والموازنة بينها واختيار ما يناسب قدراتهم.