الملخص :
هدفت الحالية إلى الكشف عن اضطرابات المسلك لدى الطلبة المراجعين للمرشد وعلاقته بمركز الضبط لديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة قصدية من المراجعين للمرشد التربوي من الصفوف السابع والثامن والتاسع، وممن تتراوح أعمارهم بين (13-15) سنة، وقد بلغت عينة الدراسة (365) طالبا وطالبة، منهم (167) طالبة و(198) طالبة، وتم استخدام مقياس اضطراب المسلك لدى الطلبة المراهقين من وجهة نظر المرشد التربوي، وتطوير مقياس اتجاه مركز الضبط من قبل الباحثة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى اضطراب المسلك لدى الطلبة المراجعين للمرشد بلغت على الأبعاد والدرجة الكلية بدرجة متوسطة، وان الطلبة يميلون لمركز الضبط الداخلي ثم مركز الضبط الخارجي، وان هناك علاقة بين مركز الضبط سواء الداخلي أو الخارجي مع اضطراب المسلك، وان الذكور لديهم اضطراب مسلك أكثر من الإناث، وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج بعدد من التوصيات منها إجراء برامج إرشادية أكثر شمولية تعنى بالطلبة المراجعين للمرشدين التربوي للعمل على تخفيض اضطراب المسلك لديه