الملخص :
هدفت الدراسة الحالية لاستقصاء فعالية برنامج ارشادي مستند الى العلاج الوجودي في تنمية اليقظة العقلية وتخفيض الحساسية الانفعالية لدى الطلبة الجدد في جامعة مؤتة، في محافظة الكرك في المملكة الأردنية الهاشمية، وقد تكونت عينة الدراسة من (32) طالبا وطالبة، من طلبة السنة الأولى، وقد تم تطوير مقياسين للدراسة وهما: مقياس اليقظة العقلية ومقياس الحساسية الانفعالية، والتحقق من خصائصهما السيكومترية، وتم بناء برنامج ارشادي مستند الى العلاج الوجودي مكون من (14) جلسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الوجودي في تنمية اليقظة العقلية وتخفيض الحساسية الانفعالية لدى أعضاء المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة، وإلى احتفاظ طلبة المجموعة التجريبية بالأثر بعد المتابعة بعد شهر من انتهاء البرنامج، وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات منها تطبيق البرنامج الارشادي الوجودي على اعضاء طلبة السنة الأولى في الجامعة لتحسين جوانب نفسية لديهم