الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلىالكشف عن درجة تعرض طلبة التربية الخاصة في جامعة البلقاء التطبيقية،للتنمر الإلكتروني ودرجة ممارستهم لهوأسبابه،ودوافعه  تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة تكونت من(39) فقرة, وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد تكونتعينة الدراسة من (285)طالبا وطالبة في تخصص التربية الخاصة في كلية بنات اربد ،وتم اختيارهم بطريقه المتيسرة .وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن درجة تعرض طلبة التربية الخاصة للتنمر الإلكتروني جاءت متوسطة ودرجة ممارستهم للتنمرالإلكتروني جاءت بدرجة قليلة وان اهم وأسباب ودوافع التنمر الإلكتروني من وجهة نظر الطلبة، الرغبة في توكيد الذات،والمعاناة من الاكتئاب والاضطرابات النفسية وضعف الوازع الديني،والغيرة من نجاحات الآخرين، وحب السيطرة والرغبة في تحكم بالأخرين،وكما أظهرت النتائج, إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في، درجة تعرض طلبة التربية الخاصة في جامعة البلقاء التطبيقية، للتنمر الإلكتروني تعزىالجنس ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في، درجة ممارستهم التنمر الإلكتروني تعزى لصالح الذكور ومن أهم توصيات الدراسة. زيادة وعي طلبة الجامعات من خلال عقد ندوات ولقاءات ومحاضرات علمية للتصدي ومواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني.