Abu-Hamour, B., Mattar, J., & Al Hmouz, H.
(2015). A pilot study for standardizing Woodcock-Johnson Cognitive and Achievement Tests in Arabic.
DIRASAT. 2 (42), 499-515.
هدفت هذه الد ا رسة إلى التحقق من صدق وثبات وملاءمة النسخة العربیة من اختبا ا رت الوودكوك جونسون (WJ III; Woodcock, McGrew & Mather, 2001, للذكاء والتحصیل الأكادیمي ; 2007 مع الطلبة الأردن یین. تعدّ اختبا ا رت Woodcock, McGrew, Mather, & Schrank, 2003, 2007) الوودكوك جونسون من أكثر الاختبا ا رت استخداماً في العالم وذلك لخصائصها الممیزة في قیاس القد ا رت المعرفیة والتحصیل الأكادیمي. تضمنت هذه الد ا رسة أربع م ا رحل رئیسة وهي: الترجمة الأمامیة والعكسیة وبناء فق ا رت الاختبا ا رت، وتدریب الفاحصین، والتقنین الاستطلاعي أو جمع البیانات، وحساب معاملات الثبات والصدق. تكونت العینة من 288 طالبا وطالبة من المدارس والجامعات، وت ا روحت أعمارهم من 4 إلى 22 عام اً. حیث أظهرت النتائج أن اختبا ا رت الوودكوك جونسون العربیة هي اختبا ا رت صادقة وثابتة ومن الممكن استخدامها بثقة للتنبؤ في التحصیل الأكادیمي للطلبة في الأردن.
keyWords: التربية الخاصة, اختبار الوودكوك جونسون