أثر التنشئة الوالدية ومفهوم الذات على الكفاية الاجتماعية عند طلبة

المرحلة الأساسية العليا في مديريات التربية والتعليم لمحافظة الكرك

ملخص

هدفت هذه الدراسة الى الكشف  عن اثر التنشئة الوالدية ومفهوم الذات على الكفاية الاجتماعية لددى طلبة المرحلة الاساسية العليا في محافظة الكرك حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المرحلة الاساسية العليا في المدارس الحكومية كما تم اختيار عينة الدراسة من المجتمع بطريقة العين العشوائية حيث كانت الشعبة هي وحدة الاختيار في المدرسة.

وقد شملت عينة الدراسة (478) طالبا وطالبة .

تم استخدام مقياس مفهوم الذات الذي اعده (الكيلاني وعباس 1981) وتكون من (112) فقرة كما استخدم مقياس التنشئة الوالدية وهو من اعداد (الشلبي 1993) وتكون من 28 فقرة تناولت البعد الديمقراطي الذي يتصف فية الوالدان بالتقبل والمساواة والاستقلالية  واستخدام ايضا مقياسا للكفاية الاجتماعية بعد اجراء التعديلات اللازمة واشتمل هذا المقياس على (26 فقرة) متدرجة ضمن اربع درجات حسب مقياس ليكرت وقد جرى التاكد من صدقه وثباته واستخدمت المتوسطات وتحليل التباين الثلاثي (2*2*2) لمعرفة اثر كل من علاقة التنشاة الوالدية ومفهوم الذات والتفاعل بينهما على الكفاية الاجتماعية وقد اضهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية على مستوى الدلالة (0.05 = α) لكل من المتغيرات المستقلة :

نمط تنشئة الام وكانت الفروق لصالح التلاميذ ذوي نمط التنشئة الديمقراطية كما اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية على مستوى الدلالة (0.05 = α)      للتفاعلات الثنائية بين نمط تنشئة الاب ونمط تنشئة الام ومفهوم الذات بينما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية على مستوى الدلالة (0.05 = α)     للمتغيرات والتفاعلات الاخرى .

الكلمات الدالة التنشئة الوالدية ,مفهوم الات ,الكفاية الاجتماعية