دور التعليم العالي في الحراك الاجتماعي من وجهة نظر طلبة التعليم العالي في الأردن

 

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التعليم العالي في الحراك الاجتماعي في الأردن من وجهة نظر الطلبة, ولتحقيق هدف الدراسـة طبقت استبانة من إعداد الباحثين بعد التأكد من خصائصها السيكومترية على عينة بلغت (541) طالبا وطالبة من طلبة الجامعات وكليات المجتمع الحكومية والخاصة في الأردن.

تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لإجابات أفراد الدراسة على الأداة، كما تم استخدام تحليل التباين الأحادي (ANOVA ) لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات, واختبار شيفيه (Scheffe) للمقارنات البعدية, وأظهرت نتائج الدراسة أن للتعليم العالي دوراً في الحراك الاجتماعي من وجهة نظر أفراد الدراسة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر أفراد العينة بين طلبة الدبلوم وطلبة الدراسات العليا ولصالح طلبة الدبلوم، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر أفراد العينة بين طلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا ولصالح طلبة البكالوريوس، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a ³ 0.05) في وجهات نظر أفراد العينة لدور التعليم العالي في الحراك الاجتماعي تعزى للجنس، ولنوع الجامعة (حكومية, خاصة)، ولمستوى دخل الأسرة الاقتصادي.