Title:  مدى تطبيق معلمي اللغة العربية لأساليب التعلم والتعليم المتمحور حول الطالب من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة الكرك
Authors:  حياة القرالة
أحمد الطويسي
Keywords:  الكلمات المفتاحية: التعليم المتمحور حول الطالب، معلمو اللغة العربية، مديرو المدارس.
Abstract:  ملخص هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى تطبيق معلمي اللغة العربية لأساليب التعلم والتعليم المتمحور حول الطالب من وجهة نظر المديرون في مدارس محافظة الكرك. وتكونت عينة الدراسة من (299) مدير ومديرة مدرسة. تشكلت أداة الدراسة من استبانة بثلاثة محاور رئيسة هي: المهارات المتعلقة بالتمهيد والتهيئة للدرس، والمهارات المتعلقة بالأساليب والوسائل والأنشطة، والمهارات المتعلقة بالتقييم وغلق التدريس. وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق معلمي اللغة العربية لأساليب التعلم والتعليم المتمحور حول الطالب جاء بدرجة متوسطة، وقد جاء محور المهارات المتعلقة بالأساليب والوسائل والأنشطة في المرتبة الأولى تلاه محور المهارات المتعلقة بالتمهيد والتهيئة للدرس، وجاء في المرتبة الأخيرة محور المهارات المتعلقة بالتقييم وغلق التدريس. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية في استجابة المديرين على المستوى الكلي وعلى مستوى الأبعاد الثلاثة تعزى لأي من متغيرات الدراسة: النوع الاجتماعي، والخبرة، والمديرية، أو إلى التفاعل بينها. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: تبني أساليب التعلم والتعليم المتمحور حول الطالب منهجا رئيسا في العملية التعليمية التعلمية. الكلمات المفتاحية: التعليم المتمحور حول الطالب، معلمو اللغة العربية، مديرو المدارس.
Abstract
This research aims at identifying the extent to which the teachers of the Arabic language are applying student-based learning and teaching method from the point of view of the principals in the Karak schools. The sample of the study consisted of 299 school principals in Karak governorate. A self-completed questionnaire was developed with three main domains and (39) items. The results showed that the teachers are applying the student-based teaching and learning method with medium average. The results revealed that the domain of methods and activities came in the first rank, followed by the skills related to the preparation of the lesson, finally, the skills related to evaluation and closure of the lesson occupied the last rank. In addition, results showed no statistical significant differences that can be attributed to any of the study variables or the interaction between or among these variables. Based on the results of the study, it was recommended to encourage and strengthen the teachers application of the student-based teaching and learning methodology. Keywords: Student-based learning, Arabic language teachers, school principals.
URI:  http://hdl.handle.net/123456789/1898