اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة نحو تقييم أدائهم التدريسي

من قبل الطلبة ومدى الرضا عـن نتائجهم

د. أحمد عيسى الطويسي             د. نواف أحمد سماره

جامعة مؤتة-الأردن

 

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة مؤتة نحو برنامج التقييم الإلكتروني وتقصي درجة الرضا لديهم عن نتائج تقييم أدائهم التدريسي من قبل الطلبة. تكونت عينة الدراسة من (210) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم عشوائياً بنسبة (50%) من مجتمع الدراسة. تكونت أداة الدراسة من استبانة أعدها الباحثان تألفت من مجموعة فقرات جاءت في محورين وسؤال مفتوح تستقصي أراء واتجاهات وأهم المقترحات لدى أعضاء هيئة التدريس، تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، حيث بلغ معامل ثباتها (0.82). أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس كانت بشكلٍ عام إيجابية، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية ( α = 0.05) بين متوسط اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو برنامج التقييم الإلكتروني لصالح الكليات الإنسانية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية. كما أظهرت النتائج درجة رضا مقبولة بشكلٍ عام، إلا أنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا عن نتائج التقييم الإلكتروني تعزى لمتغير الكلية أو الرتبة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس. كذلك كشفت النتائج عن مجموعة من المقترحات التي يمكن أن تحسن من فعالية عملية التقييم من أهمها؛ إعادة النظر ببعض الفقرات التي تتضمنها أداة التقييم.

 

كلمات مفتاحية: التقييم، اتجاهات، الرضا، الأداء التدريسي، أعضاء هيئة التدريس.

مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية) المجلد ٢٨) ١ ،(٢٠١٤ ـ