ملخصات الأبحاث والدراسات

 

البشايره، زيد؛ المقابله، نصر: والطويسي أحمد (2007) المفاهيم العلمية المتضمنة في كتب لغتنا العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية في الأردن. مجلة كلية التربية-جامعة عين شمس.

 

 

الملخص

       هدفت هذه الدراسة إلى إستقصاء المفاهيم العلمية المتضمنة في كتب لغتنا العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن. وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع الكتب المعتمدة للعام الدراسي 2005-2006. وقد أعد الباحثون تصنيفاً خاصاً لتحليل محتوى هذه الكتب كأداة للدراسة. ةتكةنت الأداة من ستة مجالات مهنية هي: الكائنات الحية، والمهني، والظواهر الطبيعية، والغذية، والصحي، والبيئي. وقد إحتوى كل مجال على عدد من المفاهيم العلمية الفرعية، وتم التحقق من صدق الأداة و ثبات التحليل.

وقد خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:

بلغ مجموع المفاهيم العلمية المتضمنة في هذه الكتب (170) مفهوماً وبواقع (458) تكراراً. وكانت المفاهيم العلمية الأعلى تكراراً: المفاهيم المتعلقة بالحيوانات والنباتات المنتمية لمجال الكائنات الحية، تبعها مفاهيم المهن، والمصانع والصناعات المنتمية للمجال المهني، وأقلها تكراراً المفاهيم المرتبطة بالعناصر والمركبات والطاقة المنتمية لمجال الظواهر الطبيعية.

وكانت المجالات الأكثر تكراراً للمفاهيم العلمية هي: الكائنات الحية، والمهني، والظواهر الطبيعية. في حين كانت المجالات الأقل تكراراً للمفاهيم العلمية هي: مجالات الأغذية والصحة والبيئة. أما من حيث توزيع المفاهيم العلمية على الكتب، فكانت على النحو الآتي: الصف الأول والثالث والثاني على التوالي. وقد أوصت الدراسة بالتركيز على بعض المفاهيم المتعلقة بالمجالين الصحي والبيئي، كما أوصت الدراسة بإجراء دراسات مشابهة على كتب لغتنا العربية للصفوف الأخرى من المرحلة الأساسية في الأردن لمعرفة مدى العمق والاتساع في عرض هذه المفاهيم.