ملخصات الأبحاث والدراسات

 

الطويسي، أحمد، والطعاني حسن(2010) درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية لأسلوب الإشراف الإكلينيكي ممارسة من وجهة نظر معلمو التربية المهنية في محافظة الكرك. جامعة الكويت، المجلة التربوية. المجلد 24 العدد(94).

 

الملخص

 

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية لأسلوب الإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في محافظة الكرك/الأردن. وحاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين الآتيين:

1.   ما درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية لأسلوب الإشراف الإكلينيكي كما يراها معلمو التربية المهنية في مديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك/الأردن؟

2.   هل هناك فروق ذات  دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (  0.05   α <  ) في درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية  لمهارات أسلوب الإشراف الإكلينيكي كما يراها معلمو التربية المهنية يمكن أن تعزى لمتغيرات: الخبرة والتخصص والمؤهل والتفاعل بينها؟

شكل مجتمع الدراسة عينتها، حيث تم توزيع أداة الدراسة (الاستبانة)، بعد التحقق من صدقها وثباتها، على كافة أفراد المجتمع والبالغ عددهم (166) معلماً، وتم استعادت (115) استبانة بحث مكتملة البيانات، وبالتالي شكلت العينة ما نسبته (69,2%) من مجتمع الدراسة الأصلي وهي نسبة كافية لأغراض البحث العلمي.

كشفت نتائج الدراسة عن أن هناك ثلاثة من مجالات مهارات الإشراف الإكلينيكي جاء تقدير عينة الدراسة  لدرجة ممارستها من قبل مشرفي التربية المهنية بدرجة عالية، وهذه المجالات هي: العلاقات الإنسانية، حضور المواقف التعليمية، وتحليل المواقف التعليمية وبمتوسطات مقدارها (2و4 , 9و3, 73و3) على التوالي. في حين جاءت درجة ممارسة المشرفين للمجالات الثلاثة الأخرى متوسطة، وهذه المجالات هي: ما قبل حضور الموقف التعليمي، التقويم والتخطيط المستقبلي، والتخطيط لحضور الموقف التعليمي، وبمتوسطات حسابية مقدارها (64و3, 61و3, 52و3) على التوالي. من ناحية أخرى لم تشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في النتائج تعزى لأيٍ من متغيرات الدراسة (المؤهل، التخصص، أو الخبرة) أو التفاعل بينها.

 

 

الكلمات الدالة: الإشراف التربوي؛ الإشراف الإكلينيكي؛ مشرف التربية المهنية؛ معلم التربية المهنية.