العمرات، محمد، والطويسي، أحمد (2010) مستوى ممارسة معلمي مدارس محافظة الطفيلة لاستراتيجيات التدريس الفعال

 من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس. المجلة التربوية-اتحاد الجامعات العربية.

 

 

ملخص

            هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة معلمي مدارس محافظة الطفيلة لاستراتيجيات التدريس الفعال من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس. تم تطوير إستبانة مكونة من (48) فقرة للحصول على البيانات التي تخدم أغراض هذه الدراسة. وتم التحقق من صدق وثبات الأداة من خلال عرضها على محكمين متخصصين، ومن خلال حساب معامل الثبات والذي بلغ معامل الاتساق الداخلي للأداة (0.95). وتكونت عينة الدراسة من (125) مشرفا ومديرا من أصل 136 مشرفاً ومديراً شكلوا مجتمع الدراسة للعام الدراسي 2007-2008م.

كشفت نتائج الدراسة عن الآتي:

1.     أن مستوى ممارسة المعلمين لإستراتيجيات التدريس الفعال كان متوسطا حيث بلغ (3.55).

2.     أن هناك (  15  ) فقرة من فقرات أداة الدراسة، تمارس بدرجة عالية، و(  33  ) فقرة تمارس بدرجة متوسطة.

3.  أن ترتيب استخدام المعلمين  لإستراتيجيات التدريس الفعال جاءت مرتبة تنازليا : الطرائق العرضية ، يليها الطرائق التفاعلية ، يليها الطرائق الكشفية والعملية .

4.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأي من متغيرات الدراسة (المركز الوظيفي، الخبر، المؤهل العلمي، النوع الاجتماعي).

         وقد انتهت الدراسة إلى عدة توصيات من أبرزها أهمية إعادة النظر في برامج إعداد وتدريب المعلمين .                                                  (171 كلمة)

 

الكلمات الدالة: ( استراتيجيات التدريس الفعال ، معلمي محافظة الطفيلة )  

     

_________________________________________

·        *كلية العلوم التربوية / جامعة الطفيلة التقنية.

·        **كلية العلوم التربوية / جامعة مؤته.