المساندة الاجتماعية وتقدير الذات والوحدة النفسية وعلاقتها
بالتحصيل الأكاديمي والمستوى الدراسي والجـنس
لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة

 

د.نبيـل جمعــه النجــار د.أسـماء نايـف الـصرايـــرة

قسم الإرشـاد والتربية الخاصة مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس

كلية العلوم التربوية-جامعة مؤتة كلية العلوم التربوية-جامعة مؤتــة

د.منى أبو درويـــش

عميد كلية العلوم التربوية

جامعة الحسـين بن طلال

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن (المساندة الاجتماعية، تقدير الذات، الوحدة النفسية) وعلاقتها بكل من التحصيل الدراسي، الجنس، والمستوى الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (300) طالب وطالبة منهم 87 طالباً و213 طالبة، من جامعة مؤتة للعام الدراسي2007/2008م وطبق على أفراد الدراسة ثلاثة مقاييس هي المساندة الاجتماعية وتقدير الذات والوحدة النفسية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط والإحصائي (t) studentوتحليل التباين الثنائي.

دلت النتائج على وجود إرتباط دال إحصائيا (α=0.05) بين (المساندة الاجتماعية، تقدير الذات، الوحدة النفسية) والتحصيل الدراسي، ووجود ارتباط دال إحصائيا (α=0.01) بين (المساندة الاجتماعية، تقدير الذات)، (المساندة الاجتماعية، الوحدة النفسية)، (تقدير الذات، الوحدة النفسية)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيا في (المساندة الاجتماعية، تقدير الذات، الوحدة النفسية) يعزى للجنس، ووجود فروق دالة إحصائيا (α=0.05) في (المساندة الاجتماعية، تقدير الذات تعزى إلى المستوى الدراسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في الوحدة النفسية تعزى إلى المستوى الدراسي.

وباستخدام تحليل التباين الثنائي وجد أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في (المساندة الاجتماعية، تقدير الذات) لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة تعزى إلى الجنس والمستوى الدراسي ولم يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى التفاعل بينهما، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في الوحدة النفسية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة تعزي إلى الجنس أو المستوي الدراسي أو التفاعل فيما بينهما.