معيقات الابداع لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية

نبيل جمعه النجار*، عوني معين شاهين**

* قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤته.

** قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤته.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض معيقات الابداع لدى اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة، ومعرفة اثرها على انجاز أعضاء هيئة التدريس فيها.

وتكونت أداة الدراسة من استبانتان من تصميم الباحثان أحدها لمعرفة انجاز اعضاء هيئة التدريس والاخرى لمعرفة المعيقات (الشخصية، والإدارية، والبيئية)، حيث تكونت عينة الدراسة من (300) عضو هيئة تدريس في الجامعات الحكومية والخاصة في الأردن للعام الدراسي 2007-2008 موزعين على (12) جامعة حكومية وخاصة حيث تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية.

طبقت الاستبانات على العينة وأظهرت نتائج الدراسة ان هناك ضعف في انجاز اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والخاصة على حد سواء. وأنه ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية على مستوى دلالة ( 0.05 a = ). في الانجاز يعزى الى الجنس، أو نوع الجامعة، أو الوظيفة، أو سنوات الخبرة، وأن هناك فرق ذو دلالة احصائية على مستوى دلالة ( 0.05 a = ). في الانجاز يعزى الى المؤهل العلمي، نوع الكلية، الرتبة.

كما وأظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 a = ) لمتوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة بين المعيقات الشخصية والانجاز العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية.

كما وأظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية على مستوى دلالة ( 0.05a = ) لمتوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة بين المعيقات الإدارية والانجاز العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية. كما وأظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لمتوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة بين المعيقات البيئية والانجاز العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية.

ويمكن أن يوصي الباحث إجراء دراسات مماثلة لمعرفة أثر متغيرات اخرى ومعيقات اخرى تؤثر على الابداع لدى اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية.

الكلمات المفتاحية: المعيقات الشخصية، المعيقات الإدارية، المعيقات البيئية، ضعف الانجاز،عضو هيئة التدريس، الجامعات الأردنية.