المعوقات المدركة لخدمات الحكومة الإلكترونية من وجهة نظر موظفي القطاع

العام الأردني: دراسة ميدانية

 

ABHATH AL-YARMOUK, Vol 20 No1

Raid al-adaileh

الملخص:

تأتي هذه الدراسة للتعرف على التحديات التي تعيق تطوَّر الخدمات الحكومية الإلكترونية ضمن البيئة الأردنية. وتحاول الدراسة تطوير نموذج لبيان هذه التحديات, ولتحقيق هذا الهدف، فقد تمَّ توزيع استبانه على (484) مشارك تم اختيارهم باستخدام أسلوب العينة الملائمة،كل منهم مشارك في توفير الخدمات الحكومية الإلكترونية, وقد تضمن تحليل البيانات استخدام أسلوب تحليل العوامل لبيان مدى ملائمة الاستبانة المتبناة من معهد أكسفورد للإنترنت، كما تم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي الحسابي للتعرف على التحديات التي تواجه تطبيق الخدمات الحكومية الكترونياً من وجهة نظر المشاركين وترتيب هذه التحديات وفقاً لشيوعها ضمن نطاق المؤسسات العامة الأردنية. وتبين من التحليل أن هناك خمسة تحديات رئيسية تواجه الخدمات الحكومية الإلكترونية في إطار البيئة الأردنية وهي حسب إدراك المستجيبين لأهميتها: العوامل التكنولوجية, العوامل التنظيمية, العوامل الاقتصادية, العوامل المرتبطة بالسياسة العامة، والعوامل المرتبطة بالمهارات التقنية, وهذا يؤكد نموذج (PESTO ) المقترح, وقد تم تقديم مناقشة شاملة وتفسير للنتائج بالإضافة إلى بعض التوصيات لمتخذي القرار في الحكومة الأردنية.

الكلمات المفتاحية: البيئة الإلكترونية، الخدمات الإلكترونية، المعوقات، الأردن، البلدان النامية.