Print
Category: Arabic Language and Literature
Hits: 1789

مناكير الأزهري على ابن دريد

 

 

 

 

الدكتور سيف الدين الفقراء

 

الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربيّة وآدابها

 

كلية الآداب - جامعة مؤتة

 

 

 

2009م

 

 

الملخّص

 

تبحث هذه الّدراسة في ما أنكره الأزهري في معجمه (تهذيب اللُّغة) على ابن دريد في معجمه (الجمهرة)، وتناول فيه الباحث الألفاظ التي طعن فيها الأزهري على ابن دريد، ودرسها في المعاجم العربيّة الأخرى، لا سيّما المعاجم المقاربة في تاريخ تأليفها لمعجم (الجمهرة)؛ بهدف التعرُّف على منهج الأزهري في النقد اللغويّ لابن دريد، والتحقُّق من دقّة الأحكام اللغويّة التي نقد بها الأزهريُّ ابنَ دريد، وحاولت الدِّراسة تبيُّن أسباب هذه المطاعن وتفسيرها تفسيراً لغويَّاً وصوتيَّاً لإجلاء حقيقة النقد والتحقُّق من موضوعيَّته.

وانتهى البحث إلى جملة من الأسباب التي تفسِّر هذه المطاعن، منها ما يتعلَّق بالجانب الصَّوتي، واختلاف اللَّهجات، ومنها ما يرجع إلى التّصحيف والتّحريف، زيادة على المنهج الذي اتَّبعه الأزهري في النقد اللغويّ لبعض العلماء، والذي حذا به لإنكار بعض آراء ابن دريد.

 

 

An Investigation of Al-Azhari’s Rejection of Some of

Ibn Duraid’s lexical Items

 

The Study takes up the items in Ibn Duraid’s Jamhara Lexicon that were rejected by Al-Azhari in order to identify the latter’s method in linguistic criticism with an eye on the precision of his linguistic remarks.

The Study attempts to identify reasons behind those remarks from a structural and phonetic perspectives all with objective of both uncovering the essence of the criticism and establishing its objectivity.

The Study concludes with a number of reasons behind the criticism. Some of these reasons are phonetic/ phonological, others are dialectical, and still others are typographic and orthographic.