استخدام الخرائط الجغرافية الورقية وخرائط الإنترنت.
الباحث: د.زكي مشوقه
مجلة مؤتة للبحوث والدراسات (2005) المجلد 20، العدد 6 ، ص ص 107-127.
Print ISSN: 1021-6804
الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى اختبار الفروق بين خرائط الإنترنت والخرائط الورقية من حيث بعض مهارات استخدام الخرائط كإيجاد الموقع ، واستخدام مقياس الرسم ، واستخدام مفتاح الرموز. وكذلك اختبار أثر جنس مستخدم الخارطة على إنجاز هذه المهارات. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على خصائص مستخدمي الخرائط من حيث خبرتهم ومهاراتهم في استخدام الحاسوب والإنترنت ، ودرجة تفضيلهم لخرائط الإنترنت. تكونت عينة الدراسة من (100) مائة من الطلبة الجامعيين تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين حسب نوع الخارطة (إنترنت أو ورقية)، وسجّلت ردود أفعالهم وإجاباتهم على أنموذج خاص أعد لهذه الغاية.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الوقت المستغرق في إنجاز المهارات الكارتوغرافية المطلوبة بين خارطة الإنترنت والخارطة الورقية لصالح الأخيرة. بينما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في إنجاز هذه المهارات. أما بالنسبة لخصائص أفراد العينة فقد تبين أن هناك قصورا في خبراتهم ومهاراتهم في استخدام الحاسوب والإنترنت خاصة في الأنشطة الكارتوغرافية، مع أن معظمهم فضلوا استخدام خرائط الإنترنت على الخرائط الورقية. ومع ذلك تعد شبكة الإنترنت الآن هي الوسيلة الرئيسة لنشر الخرائط.