الملخص :
هدفت الدراسة التعرف إلى عادات العقل لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها بالقدرة على اتخاذ القرار والاتزان الانفعالي. طبقت الدراسة على عينة بلغت (994) طالباً وطالبة تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية العنقودية من مجتمع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس عادات العقل(جرادين،2007)،ومقياس اتخاذ القرار (الهواري،2011)، ومقياس الاتزان الانفعالي (الرواشدة،2015)، بعد التحقق من صدقها وثباتها، وأشارت نتائج الدراسة أن أكثر العادات العقلية شيوعاً عادة المثابرة وجاءت بمستوى متوسط وتليها عادة الخلق، التصور، الابتكار وجاءت جميع عادات العقل بمستوى متوسط، كما أن عادة الإصغاء بتفهم وتعاطف جاءت أقل شيوعاً، كما أشارت إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين عادات العقل واتخاذ القرار لدى طلبة جامعة مؤتة، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين عادات العقل والاتزان الانفعالي لدى طلبة جامعة مؤتة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في عادتي التحكم بالتهور والتساؤل وطرح المشكلات تعزى للجنس وكانت الفروق لصالح الإناث في عادة التحكم بالتهور ولصالح الذكور في عادة التساؤل وطرح المشكلات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في بقية العادات تعزى للجنس، وأظهرت وجود فروق في جميع العادات العقلية تعزى للتخصص ولصالح التخصصات العلمية، وفيما يتعلق بالتفاعل بين النوع الاجتماعي والتخصص تبين وجود فروق فقط في عادتي التحكم بالتهور والإصغاء بتفهم وتعاطف حيث أن إناث التخصصين العلمي والإنساني أعلى من أقرانهن في التخصصات الإنسانية والعلمية في عادة التحكم بالتهور وأن ذكور التخصص العلمي أعلى من ذكور التخصصات الإنسانية في عادة الإصغاء بتفهم وتعاطف وكذلك إناث التخصصات العلمية أعلى من إناث التخصصات الإنسانية.
مجلة مؤتة للبحوث والدراسات سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 35(1)، 59-84. 2020