الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من الكفاءة الذاتية المدركة دافعية التعلم عن بعد لدى طلبة جامعة مؤتة، والكشف عن العلاقة بينهما، وتحديد مدى الاسهام النسبي لمكونات الكفاءة الذاتية المدركة في التنبؤ بدافعية التعلم عن بعد لدى طلبة جامعة مؤتة، والتعرف على دلالة الفروق في كل من الكفاءة الذاتية المدركة دافعية التعلم عن بعد تبعاً لمتغيري الجنس والكلية، ولتحقيق اهدف الدراسة تم تطوير مقياسين هما: مقياس الكفاءة الذاتية المدركة ومقياس دافعية التعلم عن بعد، وتم التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما، وتكونت عينة الدراسة من (419) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية التعلم عن بعد لدى الطلبة قد جاء متوسطاً، وتبين وجود علاقة ارتباطية ايجابية ودالة احصائياً بين الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية التعلم عن بعد، وأشارت النتائج إلى أن مكونات الكفاءة الذاتية المدركة تسهم في التنبؤ بدافعية التعلم عن بعد، كما تبين عدم وجود فروق في كل من الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية التعلم عن بعد تعزى للجنس، في حين تبين وجود فروق في كل من الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية التعلم عن بعد تعزى للكلية، وذلك لصالح الكليات العلمية في الكفاءة الذاتية المدركة، ولصالح الكليات الانسانية في دافعية التعلم عن بعد.
وقدمت الدراسة التوصيات المناسبة.