ملخص :

هدفت هذه الدراسة تعرّف على درجة ممارسة معلمي التربية المهنية لكفايات الاقتصاد المعرفي كما يراها المشرفون التربويون في الأردن . تشكلت عينة الدراسة من ( 62 ) مشرفاً ومشرفة، وبنسبة بلغت 71 % من مجتمع الدراس ة. تم تطوير استبانة كأداة دراسة، وتكونت من 64 فقرة موزعة على تسعة مجالات، وتم التحقق من صدقها وثباتها، حيث بلغ معامل الثبات للأداة ككل ( 0.94)

كشفت نتائج الدراسة عن الآتي:

1) بلغ المتوسط الكلي لدرجة ممارسة معلمي التربية المهنية للمهارات ذات الصلة بكفايات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر مشرفوهم 2.96 ، وبانحراف معياري بلغ 0.665 ، وهذا المتوسط يؤشر إلى درجة ممارسة متوسطة.

2) جاء ترتيب درجة ممارس ة المعلمين لمجالات الكفايات على التوالي : مجال الاتصال والتفاعل مع الطلبة، القيادة والإدارة، الشخصي، التوجيه والإرشاد المهني، الأكاديمي، التقويم والاختبارات، الإبداع والابتكار، التطوير الذاتي/المهني، وأخيراً تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

3) عدم وجود فروق ذ ات دلالة احصائية تُعزى لأثر متغير المؤهل العلمي للمشرف التربوي في تقديراته لدرجة ممارسة المعلمين لكفايات الاقتصاد

المعرفي.

4) وجود فروق ذات دلالة احصائية، تُعزى لمتغير الخبرة في الإشراف التربوي، ولصالح تقديرات المشرفين التربويين من ذوي الخبرة الحديثة.

5) وجود تفاعل بين متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي والتربوي والخبرة وفي الإشراف التربوي )، لدرجة ممارسة معلمي التربية المهنية للمهارات ذات

الصلة بكفايات الاقتصاد المعرفي، حيث بلغت قيمة ف ( 6.480 ) وبمستوى.( دلالة بلغ ( 0.003

في ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح مجموعة من التوصيات، منها أن تهتم برامج التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التربية المهنية في الأردن بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

 

http://journals.yu.edu.jo/jjes/Issues/2014/Vol10No1/3.pdf