الملخص :

هدفت الدِّراسة إلى معرفة طبيعة اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة نحو توظيف استراتيجية التعليم المدمج (Blended Learning) في تدريس المساقات الجامعية في ضوء متغيرات (الجنس، التخصص، السنة الدراسية). اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحيّ مستعينة بمقياس للاتجاهات اعدته, حيث تم تطبيقه الكترونيا على عينة قوامها (398) طالبا وطالبة من طلبة كلية العلوم التربوية بتخصصاتها الاربعة في جامعة مؤتة, وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتكون المقياس من (40) فقرة موزعة على مجالين, وذلك بعد التأكد من صدقه  وثباته . طبقت الدراسة وأجريت المعالجات الإحصائية اللازمة حيث أظهرت الدرا سة اتجاها إيجابيا بدرجة متوسطة لدى الطلبة نحو توظيف استراتيجية التعليم المدمج في تدريس المساقات الجامعية, وجاء أولاً مجال (اتجاهات الطلبة نحو اهمية التعليم المدمج) بمتوسط حسابي بلغ (3.57)، وانحراف معياري (0.80)، يليه مجال (اتجاهات الطلبة نحو التعليم المدمج بشكل عام) بمتوسط حسابي (3.29) وانحراف معياري (0.76) , كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) تعزى لأثر متغير (السنة الدراسية) على اتجاهات الطلبة في كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة نحو توظيف استراتيجية التعليم المدمج في تدريس المساقات الجامعية في مجال (أهمية التعليم المدمج) وعلى المستوى الكلي, وأن هناك فروقاً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة بين السنة الدراسية (أولى) وبين السنتين الدراستين (الثانية والرابعة)، ولصالح السنتين الدراستين (الثانية والرابعة).