مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس...................……. المجلد الخامس عشر - العدد الرابع 2017: 137-175

 

المفاهيم المهنية المتضمنة في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العُليا في الأردن

د. أحمد عيسى الطويسي

أ. إخلاص عبد الله العواسا

 

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المفاهيم المهنية المتضمنة في كتب التربية الوطنية

والمدنية للمرحلة الأساسية العليا (الثامن، التاسع، العاشر)، في الأردن. ولأغراض هذه الدراسة تم إعداد قائمة بالمفاهيم المهنية المقترحة شملت ((67 مفهوماً مهنياً، موزعة على المجالات المهنية الخمسة (المجال الزراعي، والمجال الصناعي، والمجال التجاري، ومجال العلوم المنزلية، ومجال الصحة والسلامة العامة). تم استخدام وحدتين في التحليل: الجملة الصريحة والفكرة، وتم التحقق من ثبات التحليل.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

بلغ مجموع تكرارات المفاهيم المهنية المتضمنة في كتب التربية الوطنية والمدنية (122) مفهوماً مهنياً، موزعة على المجالات المهنية الخمسة.

وجود فروق بين مجموع التكرارات للمفاهيم المهنية لكل كتاب من كتب التربية الوطنية

والمدنية، ولصالح كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف التاسع، ويليه كتاب الصف الثامن، وفي

المرتبة الأخيرة كتاب الصف العاشر.

وجود فروق بين مجموع تكرارات المفاهيم المهنية لكل مجال من المجالات المهنية الخمسة

مرتبة كالآتي: جاء المجال التجاري في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الأخيرة جاء المجال الزراعي.

تراوحت نسب المفاهيم المهنية في كتابي الصف الثامن والعاشر الأساسي، وحسب آراء خبراء المناهج، بين قليلة جداً وكبيرة، والشيء نفسه لدى كتاب الصف التاسع في كل المجالات باستثناء المجال التجاري كان الرأي الإجماع بأن النسبة في هذا الكتاب جاءت كبيرة جداً.

وفي ضوء هذه النتائج، توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها، التأكيد على

المنحى التكاملي في بناء المناهج، وتعزيز مبدأ التوازن في توظيف المفاهيم المطروحة في المناهج

المختلفة، وأن يتم عرض المفاهيم المهنية بصورة مقصودة.