بناء بنك أسئلة في مهارات الحاسـوب للمرحلة الثانوية في الأردن باستخدام نماذج نظرية استجابة الفقرة "دراسة مقارنة بمعلمة ومعلمتين"
د. نبيل جمعه النجار* ا. د. احمد سليمان عودة**
1. ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى بناء بنك أسئلة في مهارات الحاسـوب للمرحلة الثانوية في الأردن باستخدام نماذج نظرية استجابة الفقرة "دراسة مقارنة بمعلمة ومعلمتين" والتحقق من فاعلية الاختبارات التي تسحب منه. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء جدول مواصفات اشتمل على المواضيع المدرجة في منهاج الحاسوب المقرر للمرحلة الثانوية في الأردن، واعتماداً على جدول المواصفات تم بناء تجمع من الفقرات من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل.
وقد وزعت هذه الفقرات على المستويات الثلاث وصممت ست نماذج اختباريه والتي غطت المستويات الثلاث لكل مستوى نموذجين وكل نموذج يتألف من (60) فقرة مع وجود عشرة فقرات مشتركة في كل نموذج، ليصبح مجموع الفقرات (330) فقرة في النماذج جميعها. وتكونت عينة الدراسة من (1800) طالباً وطالبة، من طلبة المرحلة الثانوية.
تم إنشاء البرنامج الحاسوبي لتخزين الفقرات التي اثبت التجريب أنها جيدة وقد تم بناء قاعدة البيانات باستخدام لغة Oracle حيث تم تخزين 260 فقرة، مع المعلومات الخاصة بكل فقرة، وتخزن كل هذه المعلومات في قاعدة بيانات أخرى، يعالجها البرنامج الحاسوبي وبعدها يقدم المخرجات المطلوبة.
وقد توصلت الدراسة إلى الاستنتاجات التالية:
1.1. لا يوجد اختلاف جوهري بين الفقرات التي تم اختيارها عند بناء بنك الأسئلة باستخدام النموذج اللوغاريتمي أحادي المعلم (نموذج راش) عنها في النموذج ثنائي المعلم، وان هناك اختلاف جوهري بين الفقرات التي تم استبعادها عند بناء بنك الأسئلة باستخدام نموذج راش ونموذج المعلمتين.
2.1. هناك تشابه جوهري في خصائص الفقرات المشتركة بين الفقرات التي تم اختيارها عند بناء بنك الأسئلة باستخدام نموذج راش ونموذج المعلمتين حيث كانت نسبة الفقرات المشتركة المتشابهة 80%.
3.1. إن نسبة الاختلاف بين نموذج راش ونموذج المعلمتين بلغت 20% بمتوسط 12فقرة التي تم رفضها، ولكن كان الاختلاف في هذه الفقرات بنسبة100%حيث لم يوجد أي اتفاق في الفقرات التي تم رفضها بواسطة النموذجين
4.1. هناك درجة عالية من التوافق بين نموذج المعلمتين والنظرية التقليدية في الحكم على الفقرات من حيث الإبقاء عليها أو استبعادها بناء على مؤشرات الصعوبة والتمييز.
5.1. نرى انه كلما ضاق نطاق معامل التمييز أصبح عدد الفقرات المرفوضة أكثر، وانه كلما اتسع نطاق معامل التمييز أصبح عدد الفقرات المرفوضة اقل.
6.1. اتفاق الأسلوبين (نموذج أحادي المعلم ونموذج ثنائي المعلم) في انتقاء الفقرات.
وفي الختام قدمت الدراسة توصيات حول بناء بنوك الأسئلة باستخدام نماذج نظرية استجابة الفقرة.
الكلمات الدالة: بنك الأسئلة، النظرية التقليدية، نظرية الاستجابة للفقرة، نموذج أحادي المعلم(راش)، نموذج ثنائي المعلم.