اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة نحو استخدام التعلم الإلكتروني من وجهة نظرهم

 

د.نبيل جمعه النجار د. محمود نايف قزق
كلية العلوم التربوية-قسم علم النفس
عمادة الدراسات العليا
جامعة مؤتة
جامعة مؤته

الملخص

 

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات استخدام التعلم الالكتروني من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة، واشتملت عينة الدراسة جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة ممن يحملون الرتب الاكاديمية (أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ) من مختلف التخصصات الاكاديمية (العلمية والانسانية) وتم تطوير استبانه تقيس الاتجاهات والمكونة من أربعة عوامل، وقد أشارت نتائج أن جميع المتوسات كانت بدرجة مقبولة. كما أن الدراسة كشفت عدم وجود فرق يعزى إلى متغير الرتبة (استاذ مساعد، استاذ مشارك، استاذ). وأن هناك فرق ذو دلالة احصائية على مستوى دلالة ( 0.05a = ). يعزى إلى مصدر الدكتوراه (جامعات غربية، الدول العربية، أخرى) لصالح من يحملون درجة الدكتـوراه من الجامعات الغربية مقابل الدول العربية والأخرى، وأن هناك فرقاً ذا دلالة احصائية على مستوى دلالة ( 0.05a = ) يعزى الى العمر (20-30، 31-40، 41-50، 51 فأكثر) حيـث أظهرت المقارنات البـعدية إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية على مستوى دلالة ( 0.05a = ) بين (20-30) و (31-40، 41-50) و (31-40) مقابل (20-30) و (41-50) مقابل (20-30).

واوصت الدراسة بضرورة تحفيز أعضاء هيئة التدريس إلى استخدام التعلم الالكتروني ووضع برامج تدريبية مكثفة لاعضاء هيئة التدريس لتعريفهم بأهمية تطبيق التعلم الالكتروني في عملهم الاكاديمي.

 

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات نحو استخدام التعلم الألكتروني، التعلم الألكتروني.